23‏/09‏/2010

عفواً ..

السلام عليكم ..
فيه اخبار تقول انه سيتم سحب شامبوا هيذ اند شولدرز من الاسواق الليبية  لأحتواءه على مواد مسرطنة ؟؟ ..
هذا الخبر قراته في مدونة هايم في حب بلادي  http://abdullah-sh.blogspot.com/2010/09/blog-post.html وفي اماكن كثيرة بعد ذلك ..


 عالمياً وليس محلياً لو وقف الامر على منتجات التنظيف ومواد الزينة سيكون الامر خطيراً لكنه تعدى ذلك الى المنتجات الغدائية بل أسوء من ذلك والمروع وصل حتى أغذية ومنتجات خاصة بالأطفال ..


بالله عليكم اين نحن من كل ذلك هل فعلاً تتم مراقبة جودة ومعايير المنتجات الاجنبية التي تدخل لبلادنا من قبل ان تدخل ام نكتفي بان ننتظر ان نسمع الخبر من وكالات عالمية او من وزارات صحة دول اخرى ليتم سحب منتج دخل سلفاً لبلادنا ويعلم الله مدى الضرر الذي سببه الى لحظة قرار سحبه ..


مع احترامي لبعض الاخوة في الجمارك ومراقبة الجودة وأقسام الامن الغدائي ولكن مع الأسف لم تقوموا بدوركم بالشكل الصحيح فأن كان الامر أهمال متعمد أم تقاعس عن العمل أو عبي البطن تتبكش الأفواه فذلك أمر خطير ومأساة تقع على المواطن الذي وثق في خائن أمانة .. فاترك مكانك المستئمن فيه على صحة الناس وارواحها ان لم تكن على قدر المسئولية او الأمانة .
وأن كان الامر فقط جهل ونقص او عدم كفاءات والرجل الغير المناسب في المكان المناسب فذلك اخطر فلماذا المكابرة اترك مكانك اخي للاجدر واترك مكانك المستئمن فيه على صحة الناس وارواحها ان لم تكن بالكفاءة المطلوبة له .


والمسئولية تقع على المواطن ايضاً حيث يسترخص السلع ولا يقراء ماكتب على أغلفتها ولا يسترجل في تعامله مع تلك السلع بل ننتظر ممن يأسنا من وطنيتهم التدخل !!
اخوتي لاتشرون الا ماثثقون انتم في مصدره ويفضل قبل شرءاك ان تصلي صلاة الأستخارة بنية شراء ماتنوي شراءه حتى وان كان خبز من مخبز شارعكم والذي عمره يفوق عمرك ..


كونوا بخير ولاداعي للتشائم ( ياما فات على روسنا ) أظن بأن الغد سيكون أفضل .

هناك 11 تعليقًا:

  1. السلام عليكم

    كل مرة نـُصدم بمنتج ما في الأسواق تحوم حوله الأقاويل والمشاكل ، فتارة منتجات تحوي مواد مسرطنة أو مواد ضارة بالصحة ، وتارة مواد غذائية منتهية الصلاحية ، وللأسف فنحن نتلقف من هنا وهناك وبدون وعي ... لكني لم أسمع بهذا الموضوع إلا عند مروري بمدونتك ، ومن المفترض أن تقوم الجهات الرسمية بوضعنا في صورة الأمر، إن كان صواباً فتـُرشّدنا ، وإن كانت شائعات تدرأها وتصححها ..

    شكراً على التدوينة

    هند

    ردحذف
  2. ختي هند ..
    وعليكم السلام .. لقد وضع أخي عبدالله في مدونته هايم في حب بلادي صورة لأحد تسلسلات القرار الصادر بسحب هذا الشامبو من الاسواق وأظن أنه من نص القرار واضح الاعتراف بأن المعلومات اللتي استند عليها القرار لم تكن من طرف جهاتنا التفتيشية بل بمساعدة صديق فأرجوا أن لا يكون خيارهم التالي هو حدف أجابتين ..
    وهذا رابط الصورة ..
    http://1.bp.blogspot.com/_Y2gz_LRLzQc/TJvybkShicI/AAAAAAAAAig/tXhdR-juPUQ/s1600/faraj.jpg
    كن بخير دائماً من أجل ليبيا .

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    ذلك القرار غير معتمد على التحاليل والمختبرات في ليبيا ، فقط هو اعتماد على ما نشرته جريدة خارجية ، يجب التأكد قبل اصدار أي قرار .

    عموما أنا لست من مستعملي ذلك السائل ^^

    تقبل مروري وتحياتي

    ردحذف
  4. وعليكم السلام ..
    عموما أنا لست من مستعملي ذلك السائل !!
    إليكم هل يعني أنك لو كنت لست من مرتادي المنشأت السياحية في ليبيا ومايتبعها سوف تغفر لي لو اخطات في شئ بسبب اهمالي في عملي او حتى من غير قصد بسبب جهلي وعدم كفأتي وسبب ذلك الخطاء ضرر لجارك لانه يرتاد تلك المنشأت هل ستغفر لي فعلاً ؟؟ أعتقد لا ..
    شامبوا هيد اند شولدرز تحوم حوله الأقاويل في الصفحات الاجنبية قبل العربية مند امد منها مايقول انه يسبب ترقق في بنية الشعر ومنها من يقول في قلة كثافة الشعر ويهاجم في الكثير من المواقع ولكن مانقصده هو ليس قرار سحب الشامبو نفسه .. بل الالية المعتمدة من قبل جهاتنا في مثل تلك القرارات وعلى ماذا تعتمد كما تفضلت انت فهم ومن الواضح لا يعتمدون الطرق المتبعة في العالم بل طرق برنامج من سيربح المليون فيستخدمون الاستعانة بصديق وحدف اجابتين ولكنهم لا يستعملون أبداً الطرق العلمية والرقابية الصحيحة ولاحتى طريقة سؤال الجمهور والمعروفة عالمياً بالخط الأخضر والذي يُمكن المستهلك من الاتصال وتقديم الشكاوى حول المنتجات الموجودة في السوق فمابالك بالأساليب العلمية والاحترافية والمفترض أن تكون متبعة مسبقاً لمنع تدفق او الحد من تدفق البضائع المشكوك في جودتها ..
    عموماً اسعدني مرورك وأهتمامك وانتظر نقدك ..
    كن بخير اخي .

    ردحذف
  5. سلام عليكم

    هالمنتج او غيره مش جديد على الاسواق علاش هدا وين اكتشفوه؟
    لو لازم يكون في حد ملام فهم الاشخاص اللي مفروض انا مسلمين ارواحنا لهم ويراقبو في جودة اغديتنا و مستلزماتنا لكن مش المواطن اللي القليل النادر منهم يعرف شنو هي مادة الديوكسان...اول ماسمعت الخبر نقلته لمجموعه بعض منهم اختلط عليه الوضع و اعتقد ان المشكله في صابون الديسكان!
    انا عندي هواية قراءه الملصقات على كل منتج نشريه بس في هلبه مواد كيماويه حتى لو قريتها مش حنعرفها.يعني الحاجات هادي تبي مختصين.
    الباين ان اسلم طريقه هي صلاة الاستخارة فعلا :)

    ردحذف
  6. وعليكم السلام ..
    أختي Meme
    كنت أظن انه عندما تُرقيِ الى منصب اداري تكون فرحة العائلة والاقارب والجيران والاصدقاء ثم المعارف هي الاكثر وضوحا بسبب حبهم لكِ فقط او كنت اعللها بذلك ولكني اكتشفت انهم يسعدون اكثر من غيرهم ظناً منهم انهم سيستفيدون اكثر من غيرهم من تلك الترقية اللتي نلتيها فواستطهم اصبحت اقوى وقرار تعيينهم او التعاقد معهم اصبح وشيكا على يديك بل هم متاكدون من ذلك لا لسبب سوى ان هذا مايحدث !!

    فمتى يكون قرار ترقية احد لمنصب اداري او قيادي يفرح الناس جميعا قبل حتى عائلته لا للوساطة بل ليقينهم بنزاهته وكفاءته وبمصداقيته وعدله وموضوعيته وبأنه سيكون محل ثقة الجميع وامين على الامانة التي بين يديه وجديراً بها وسيعمل من أجل مصلحة الكل قبل مصلحته الشخصية ومن أجل الوطن متى ؟؟
    كوني بخير دائماً

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم ..
    عندما نبدأ من انفسنا بتحويل مصالحنا الشخصية الى مصالح عامة تفيد الاخ والعم والجار والصديق
    فنحن بذلك قد أدينا جزء من الامانة التي عرضت على الجبال والارض فأبو أن يحملنا وحملها الانسان وكان ظلوما جهولا

    ولكن للاسف فلأنانية عمت حتى في الثوابت

    عموماً : لا حل إلا ان نكون نحن الرقيب على كل ما يصل الينا .
    على الاقل فلن نتعامل مع ذاتنا وكأنها غريب.

    وكان الله في العون حقاً

    ردحذف
  8. وعليكم السلام ..
    أختي زينوبيا ,, أظنك فهمت جزء كبير من المشكلة ..
    اسعدني مرورك .
    كوني بخير دائماً

    ردحذف
  9. السلام عليكم

    أخي الكريم " الواثق " عبارة (عموما أنا لست من مستعملي ذلك السائل ) التي ختمت بها تعليقي الاول كانت في إطار محاولة تهوين الامر وكانت علامة (^^)دالة على ذلك واتمنى أن لا تفهم غير ذلك . هذا فقط للايضاح ، عموماً اعذرني إن فٌهمت العبارة على ما فٌهمت عليه .

    القرار وحسب ما نشر في مدونة " هايم في حب بلادي " معتمد اعتماد كلياً على ما نشرته جريدة خارجية ، ربما أنا وأنت وغيرنا من عامة الناس نقرر عدم استعمال ذلك السائل اعتماداً على أي خبر خارج البلاد ولكن هل يعقل أن الجهات المسؤولة في الدولة تعتمد على ما قد نعتمد عليه وهنا كان سؤالي ، أين المختبرات والتحاليل التي اعتمدت ذلك القرار ، ألم يكن من الافضل أن يكتب في القرار" اعتماداً على التحاليل " بدل من اعتماده على " الخبر المحال من ......اعتماداً على ما نشرته جريدة ....... "

    ولتهوين الموقف مرة اخري اتمنى ان تكون صيغة القرار الاساس الصادر من اللجنة الشعبية العامة للصحة والبيئة الذي ربما وزع على جميع مناطق ليبيا كما المرقب بصيغة افضل واعتماداً على التحاليل والمختبرات وليس كما نشرته و وزعته شعبية المرقب وأن لا يتضمن أخطاء مطبعية كما في القرار الذي نناقش .

    اجهتنا بالكتابة ^* مجرد مزحه... اتشرف بزيارتي و تعليقي على ما تكتب

    احترامي وتقديري أخي الكريم الواثق

    ردحذف
  10. أخي اليكم ..
    لازعل ولاعذر انت لم تخطئ بالعكس انت قلتها بروح الدعابة وانا فهمتها ولكن كان يجب ان أأكد بأن الخطاء حتى ولو لم يمسني فعلاً الا انه مس داخل وطني فقد مسني بشدة وكنت متاكد بان هذا رايك ايظاً لذلك قلت اني لااعتقد بأنك ستسامحني لو أخطأت ..
    عموما أعذرني انت لو فهمت ان ردي اقصدك به في شخصك ..
    اتمنى ماتمنيت اخي واتمنى ان تطغى الوطنية في وطني على المصالح الخاصة ..
    ومالتدوينة الا محاولة لتسليط بقعة ضوء على حدث حدث اليوم لربما يحدث بشكل افضل غداً ..
    الشرف لي في كل مرور لك من هنا ..
    احترامي وتقديري لك أخي وكن بخير دائماً .

    ردحذف
  11. السلام عليكم اهل الدار

    أضحى مبارك و كل عام وانتم بخير

    ردحذف